سوق عمل  متجدد وقطاعات عمل محوكمة

سوق عمل  متجدد وقطاعات عمل محوكمة

🟧 *وزارة العمل تستعرض في مؤتمرها السنوي بعنوان “سوق عمل  متجدد وقطاعات عمل محوكمة” أبرز الإنجازات التي حققتها في  عام 2023، والمستهدفات والخطط للعام الجاري والبرامج التي تعزز  فرص العمل والتشغيل.*


🔸معالي الدكتور وزير العمل: الوزارة عملت على دراسة عدد من المعايير  المهنية واحتياجات سوق العمل واعتماد الأطر العامة الخاصة بتنفيذ نظام  الاعتماد المهني، وقامت خلال العام الماضي بربط 3624 اسمًا مهنيًا  بالدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني.


🔸معاليه: 71 جهة حكومية مطبّقة لمنظومة الإجادة الفردية ونحو 67 جهة مطبّقة لمنظومة الإجادة المؤسسية.


🔸معاليه: بلغ إجمالي العاملين بالوظائف الدائمة والمؤقتة في القطاع الحكومي حتى نهاية أغسطس 2023 نحو 195 ألفًا و902 موظف.


🔸معاليه: عدد القوى العاملة في القطاع الخاص حتى نهاية عام 2023 بلغ مليونين و145 ألفًا و553 عاملًا.

🔸معاليه: بلغ عدد الفرص التي تم شغلها العام الماضي أكثر من 40 ألف فرصة في مجالات التوظيف والإحلال والتدريب المقرون بالتشغيل من إجمالي 35 ألف فرصة عمل مستهدفة أي بنسبة تجاوزت 115 بالمائة.


🔸معاليه: بلغ إجمالي التوظيف لأول مرة بالإضافة لمن سبق لهم العمل أكثر من 70 ألفًا.

🔸معاليه: الوزارة تسعى في هذا العام إلى تطوير السياسات والاستراتيجيات لتعزيز جلب الاستثمار عبر تطوير سياسات سوق العمل وإعداد الاستراتيجية الوطنية للمعايير المهنية وتطبيقها ومتابعة السياسة الوطنية للتشغيل.

🔸معاليه: الوزارة تستكمل الربط الإلكتروني مع الوحدات الحكومية وإعادة تطوير نظام التوظيف العام ومنظومة تصاريح العمل وخدمات التشغيل وخدمات الرعاية العمالية ومنظومة مورد ونظام سجل القوى العاملة ومنظومة خدمات الشؤون الإدارية والمالية وإطلاق خدمات جديدة لأصحاب العمل والقوى العاملة والتحسين المستمر في الخدمات الإلكترونية الحالية.


🔸معاليه: الوزارة تعمل على تحسين جودة الخدمات من خلال تفعيل قاعدة بيانات لموازنة الوظائف الإلكترونية وتطوير مركز الاتصال بالوزارة وتحسين الخدمات التي تقدمها للمستفيدين وتطبيق نظام “الأيزو 9001” في الوحدات الحكومية.

🔸معاليه: 75 بالمائة نسبة الخدمات المرقمنة من إجمالي الخدمات التي تقدمها الوزارة.

🔸معاليه: تم الانتهاء من تصميم 20 برنامجًا إلكترونيًّا للتدريب، تتناول مهارات التواصل الفعال وقياس مؤشرات الأداء والتخطيط الفردي وغيرها من المهارات.

🔸معاليه: الوزارة عمدت إلى حوكمة القطاعات الاقتصادية المكونة من 16 قطاعًا في إطار سعيها إلى إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل.


🔸وزارة العمل: سيتم توفير ألف فرصة وظيفية من خلال اتفاقية تطوير خدمات التفتيش والمساندة الأمنية بين الوزارة وخدمات الأمن والسلامة الهادفة إلى حماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المنافسة غير المتكافئة ومحاربة التجارة المستترة.

🗃️ خطة وزارة العمل لسنة 2024م

ابوسعيد